بعد تعليق السفر

لمدة 425 يوما

البحرين ودبي والقاهرة عواصم عربية مفضلة
وجورجيا والمالديف على رأس الوجهات الأجنبية

أيام طال انتظارها.. ترقب العالم كثيرا انقضاء أزمة جائحة كورونا، التي عصفت به وأغلقت أبوابه أمام الزوار وحتى المواطنين، وعلى الرغم من استمرار الأزمة، إلا أن غالبية الدول استعادت حالتها الطبيعية مع اتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية للتقليل من انتشار الفيروس وآثاره، وهو ما يشهد على أثره انطلاق الرحلات السياحية بين البلدان المختلفة من جديد، بعد أن أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، عن السماح بالسفر وفتح مطارات المملكة بشكل كامل في 17 مايو المقبل، بعد أن أوقفت المملكة كافة الرحلات في مارس 2020، فما هي الوجهة المفضلة لدى المواطن السعودي؟

تشير الأرقام إلى أن السياحة الداخلية هي المفضلة والأكثر رواجا بالنسبة للمواطن السعودي، ففي العام 2019، وقبل تفشي فيروس كورونا مباشرة، بلغ عدد الرحلات المحلية التي قام بها مواطنون سعوديون 47,500 رحلة، بينما بلغ عدد الرحلات المغادرة خارج المملكة 20,609، وذلك وفق بيانات وزارة السياحة السعودية.

1

الوجهات المفضلة خاريجيا..
"الخليج" في المقدمة

وفق وزارة السياحة السعودية، تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي الوجهات المفضلة لدى المواطن السعودي، حيث بلغ عدد السائحين السعوديين لها في العام 2019، أكثر من 11 ألف زائر، تلتها دول الشرق الأوسط، لا سيما مصر التي يقصدها عدد كبير من السعوديين.

  • دول الخليج
  • دول الشرق الأوسط باستثناء دول الخليج
  • دول جنوب آسيا
  • دول أوروبا
  • دول إفريقيا
  • دول شرق آسيا والمحيط الهادي
  • دول أمريكا الشمالية والجنوبية
  • المجموع

ومن بين دول الخليج، تأتي كل من دبي والبحرين في مقدمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المواطن السعودي. وبالنسبة للمدينة الإماراتية، دبي، فإن متوسط سعر تذكرة الطيران إليها، ذهابا وعودة، يبدأ من 1500 إلى 4800 في الرحلات المباشرة دون ترانزيت، وذلك في الدرجة السياحية للفرد الواحد، حيث يختلف السعر باختلاف التوقيت والموسم وغيرها من العوامل الأخرى. ووفق مؤسسة دبي للسياحة والتسويق التجاري، فإن السائح السعودي يعد الثاني عالميا في متوسط الإنفاق في دبي بعد السائح الروسي، ووفق إحدى شركات السياحة، فإن تكلفة الرحلة السياحية في اليوم الواحد بدبي متفاوتة، وتتراوح بين 500 ريال و 1000 ريال في الليلة الواحدة، ويعتمد ذلك على نوع الإقامة ما بين مساكن شبابية أو فنادق فاخرة، وكذلك يعتمد على نوعية الطعام المتناول ووسيلة المواصلات وغيرها من العوامل.

ويتوجب على المسافرين إلى دبي والشارقة الالتزام بالحجر الصحي إلى حين ظهور نتيجة فحص PCR الذي يتم إجراؤه عند الوصول، وفي حال كانت النتيجة إيجابية، يتوجب الالتزام بالعزل الصحي وفقا لإرشادات هيئة الصحة. وتندرج السعودية ضمن ما يعرف بـ"دول القائمة الخضراء"، التي لا تخضع للالتزام بالحجر الصحي عند الوصول، أما القادمون من الدول الأخرى، فيتوجب عليهم الالتزام بالحجر الصحي لمدة 10 أيام.

أما بالنسبة للبحرين، فإن أسعار تذاكر الطيران المباشر إليها تبدأ من 1200 إلى 1700، كما من الممكن أن ينتقل إليها المواطنون بالسيارة، حيث تبلغ المسافة بين الرياض والمنامة 470 كم، ويبلغ إنفاق الفرد الشاب -دون أسرته- حوالي 400 ريال في اليوم الواحد، مع الالتزام بالإقامة في المساكن الشبابية بما يوفر الميزانية. وتسمح البحرين بالدخول للقادمين من دول مجلس التعاون الخليجي الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول، كما لا تشترط الحجر الصحي في حال إبراز نتيجة سلبية لفحص كوفيد-19 عند الوصول، أو التوقيع على نموذج إقرار بضرورة الالتزام بقواعد العزل الذاتي حتى ظهور نتيجة سلبية للفحص.

وفي مصر، التي تعد ضمن أبرز الوجهات المفضلة لدى السائح السعودي، فإن أسعار تذاكر الطيران تبدأ من 1200 إلى 2500 ريال للذهاب والعودة، في رحلات مباشرة دون ترانزيت، ويبلغ متوسط الإنفاق في مصر 370 ريالا، تشمل الإقامة وجولات سياحية محدودة، ولا تشمل تذاكر الطيران أو وجبات الطعام أو حتى تذاكر دخول غالبية المناطق السياحية.

يمكن للمسافرين من جميع الدول الدخول إلى مصر، إلا أنه يتوجب على غير المصريين تعبئة نموذج الإقرار الصحي، وأن يكون لديهم تأمين طبي دولي ساري المفعول، كما يتوجب عليهم عزل أنفسهم لمدة 14 يوما والالتزام بتوجيهات العزل الوقائية الخاصة بكوفيد- 19.

أما فيما يتعلق بالدول غير العربية، فإن جورجيا والمالديف من أبرز المناطق السياحية التي تجذب السائح السعودي، وتتراوح أسعار تذاكر الطيران لجورجيا بين 1720 و 6000 ريال في رحلات غير مباشرة، تمر من خلال محطة توقف (ترانزيت) من خلال الإمارات أو تركيا، ويبلغ متوسط سعر الليلة الواحدة في جورجيا بين 400 و 500 ريال تتضمن الإقامة والإفطار والجولات السياحية. وتسمح جورجيا بدخول الزائرين الذين تلقوا اللقاح والقادمين من جميع الدول، أو القادمين على متن رحلات مباشرة من عدة دول من بينها السعودية، وتطبّق خطوة العزل الذاتي لمدة 8 أيام في معظم الحالات، لكن قد تعفى بعض الفئات بناء على شروط معينة ومتطلبات فحص PCR.

وبالنسبة لجزر المالديف، التي تسمح بالحصول على تأشيرة الزيارة بمجرد الوصول إلى مطار ماليه، فإن متوسط سعر الليلة الواحدة، متضمنا الإقامة والإفطار والجولات السياحية حوالي 600 ريال. وفيما يتعلق بمتطلبات السفر للمالديف، لا يتوجب على السياح الذين لم تظهر عليهم أعراض كوفيد-19 الخضوع للحجر الصحي عند الوصول.

2

السياحة الداخلية..
هنا ما يبحث عنه المواطن

إذا كنت تبحث عن أجواء معتدلة أو متنزهات أو مناظر طبيعية خلابة أو حتى معالم أثرية وغيرها، قطعا ستجد ما تبحث عنه في مناطق المملكة المترامية الأطراف والمتنوعة التضاريس، ما يجعلها تجمع بين الأجواء الشتوية والصيفية بمناطقها المختلفة.

  • 2015
  • 2016
  • 2017
  • 2018
  • 2019

وفق بيانات وزارة السياحة، تتصدر منطقة مكة المكرمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المواطن، حيث بلغ عدد الرحلات السياحية المحلية إليها 17,038، وذلك في العام 2019، وفق بيانات البنك المركزي السعودي (ساما)، تلتها منطقة المدينة المنورة التي بلغ عدد زوارها من داخل المملكة 7,634 في العام ذاته، ثم منطقة عسير التي بلغ عدد زوارها من الداخل أيضا 5,159 زائرا في نفس العام.

وفضلا عن السياحة الدينية وزيارة المسجد الحرام في منطقة مكة المكرمة، فإن مدينتي جدة والطائف، التابعتين للمنطقة ذاتها، هما من أبرز الوجهات السياحية هناك، ففي جدة، يمكن أن تأخذ جولة على الكورنيش الجديد الذي يطل على البحر الأحمر بأمواجه الساحرة، كما ستجد مسجد الرحمة العائم على الماء بالقرب من الكورنيش، وسيجذبك منظر نافورة الملك فهد المضاءة في البحر، فضلا عن فقيه أكواريوم، وهو الوحيد من نوعه في المملكة، والذي يعد معرضا جذابا للأحياء المائية.

وفي الطائف، يمكن أن تخوض التجربة الفريدة لمشاهدة المناظر الخلابة من "تلفريك الهدا"، أو زيارة حديقة الملك فهد وحديقة الحيوانات.

أما مدينة العلا، التابعة لمنطقة المدينة المنورة، فتعد أبرز الوجهات السياحية، خاصة في ظل ما شهدته من تطور واسع خلال الفترة الأخيرة، والتمتع بزيارة جبل الفيل، أو قرية الخريبة الأثرية.

وفي مدينة عسير، التي تعد أبرد المدن في السعودية حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 29 درجة مئوية، حيث شجع طقسها على ازدهار السياحة في المنطقة بشكل كبير مقارنة بباقي المدن، كما تشتهر أبها، التابعة للمنطقة ذاتها، بأنها أعلى نقطة في السعودية بارتفاع 2200 متر فوق سطح البحر.

3

كم ينفق المواطن السعودي
على السياحة الداخلية

وفق البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة السياحة، فإنه في العام 2019، أنفق المواطنون أكثر من 52 مليون ريال، خلال رحلاتهم السياحية المحلية بأغراضها المختلفة، حيث تصدرت "العطلات والتسوق" البند الأكبر من الإنفاق.

  • العطلات والتسوق
  • زيارة الأقارب والأصدقاء
  • الأعمال والمؤتمرات
  • أغراض دينية
  • أغراض أخرى

وبالتواصل مع عدد من الشركات المختصة بتنظيم الرحلات الداخلية، فإن متوسط إنفاق الفرد في منطقة عسير يصل إلى 800 ريال في اليوم الواحد، بينما قد يصل متوسط الإنفاق في العلا 1700 ريال في اليوم الواحد، شاملة كافة متطلبات الرحلة.