
كيف نافس التطبيق الناشئ
منصات التواصل الاجتماعي؟
تحديثات مستمرة ومستخدمون جدد ومحتوى يزداد جاذبية.. هو السر وراء الانتشار الواسع الذي حظت به منصة TikTok منذ انطلاقها في العام 2016، وحتى الآن، لتدخل في منافسة شديدة مع منصات أخرى أقدم في نشأتها.
فعندما أطلق تيك توك، الذي لا يزال اسمه Douyin في الصين، في سبتمبر 2016، لم يكن أحد يتخيل أنه سيصبح بتلك الشعبية التي اكتسبها حتى الآن، خاصةً أن معظم التطبيقات المطورة في الصين مخصصة للسوق المحلية، ونادرًا ما تغزو العالم بالطريقة التي فعلها TikTok.
ويعتبر TikTok إحدى منصات الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا على الإطلاق والتي تمكن المستخدمين من تصوير ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة تتراوح مدتها من 15 ثانية إلى دقيقة واحدة، على غرار تطبيقVine ، ولكنه أكثر شيوعًا، حيث أنه لم يتوقف عن النمو السريع منذ إطلاقه.
وخلال عام 2017، أصبح التطبيق متاحًا على متجر Apple و Google Play للمستخدمين من جميع أنحاء العالم، بينما بدأ النمو المذهل للمستخدمين خلال عام 2018.
ومن خلال الاستفادة بذكاء من ميزات التحرير والموسيقى والتصفية، يمكن لمستخدمي TikTok إنشاء مقاطع فيديو تحصل على ملايين المشاهدات، ولديهم ملايين المتابعين، وهناك المزيد والمزيد من النجوم الذين اكتسبوا شعبية بناءً على محتوى TikTok فقط.
تيك توك الأكثر انتشارًا.. لماذا؟
يتيح TikTok للأشخاص إنشاء مقاطع فيديو قصيرة، وكذلك تفعل منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، فما الذي يجعل TikTok مشهورًا جدًا؟
طول مدة الفيديو ربما يكون هو السبب الأكثر أهمية للجميع، حيث يمكن TikTok مستخدميه من إنشاء مقاطع فيديو بطول 15-60 ثانية، مما يمنح الجميع الحرية التي يحتاجون إليها، بينما تبلغ مدة فيديوهات تطبيق Vine 6 ثوان فقط كحد أقصى، كما أنه يمكن من خلالTikTok إنشاء أي نوع من الفيديو مع أي أغنية تحبها، سواء كانت مزامنة شفاه أو رقص أو مقالب أو حيل، يمكنك صنع أي شيء إلى حد كبير، بمفردك أو مع أصدقائك.
ما يجعل TikTok جذابًا بشكل خاص أيضًا هو ميزة "إعادة المزج"، حيث يمكن للمستخدمين أعادة استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدمين الآخرين وإضافة أنفسهم إليها.
عندما تبدأ منصات الوسائط الاجتماعية في جذب الأشخاص بالإعلانات، يمكنها بسهولة إبعاد المستخدمين، هذا ما حدث تمامًا مع "فيسبوك" و "إنستجرام" عنما قاما مؤخرًا بتطبيق نظام إعلاني، ما جعلهما أكثر إزعاجًا، ووجه المستخدمين إلى منصة "تيك توك".
خاصية “For you” هي ميزة أخرى لـ "تيك توك"، تقترح من خلال الخوارزميات، المزيد من مقاطع الفيديو استنادًا على متابعات المستخدمين وإعجاباتهم.