intro

إرشادات صحية وإجراءات نظامية.

كل ما تريد معرفته عن الأضحية

ما بين معايير شرعية وأخرى صحية، هناك العديد من الاشتراطات التي يجب توافرها عند اختيار الأضحية، وتجنب الوقوع في فخ الغش من جانب تجار المواشي، وذلك تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك، الذي يبادر فيه المسلمون لذبح الأضاحي أسوةً بأبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وكذلك النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

من الناحية الشرعية فإن الأضحية يجب أن تكون من بهيمة الأنعام وهي

الإبل

البقر

الغنم ضأنها ومعزها

كيف نتأكد من سن الأضحية؟

«عمر الأضحية وسلامتها شرط أساسي لا تصح الأضحية بدونها»

يجب أن تبلغ السن المحدد شرعًا، فلا يجزئ من الضأن إلا ما تم له ستة أشهر، ولا من المعز إلا ما تم له سنة، ولا من البقر إلا ما تم له سنتان، ولا من الإبل إلا ما تم له خمس سنين.

ويمكن تقدير عمر الأضحية من أسنانها ففيما يتعلق بـ "الأغنام" فإنها تكون
جذغ
عمرها ما بين 3 – 12 شهر، إذا كان لديها 8 قواطع لبنية متساوية في الطول
ثني
عمرها لا يتجاوز السنة إذا كان لديها قاطعين دائمين أي أن الأسنان في المنتصف أطول من غيرهما
رباع
عمرها 4 سنوات، إذا كان لديها 4 قواطع دائمة متساوية بالطول، لكنها أطول من غيرها
سديس
عمرها 3 سنوات، إذا كان لديها 6 قواطع دائمة متساوية بالطول، لكنها أطول من غيرها
جامع
عمرها 4 سنوات إذا اكتملت جميع الأسنان الدائمة

أما الأبقار، فإنه يبلغ عمرها التقريبي أقل من سنتين إذا كانت جميع أسنانها لبنية غير دائمة، أما تلك الأبقار ذان السنين الدائمين فإن عمرها يبلغ حوالي سنتين وثلاثة أشهر، وذات الأربع أسنان الدائمة فإن عمرها يبلغ الثلاث سنوات.

وفيما يتعلق بالإبل، فإذا كانت أسنانها لبنية فإن ذلك يعني أن عمرها لا يزيد عن السنة، ويبلغ من العمر عامًا واحدًا تقريبًا مع ظهور أول "ضرس" في نهاية فكه السفلي، ومن عمر سنتين ونصف إلى ثلاثة يظهر الضرس الثاني وهكذا.

أنواع الأضاحي

تتنوع الأضاحي في المملكة العربية السعودية، حيث يختار كل شخص وفقًا لما يفضله من اللحوم، وما يناسبه من أسعار، هناك أنواع من الأضاحي، مثل السواكي والروماني والبربري.

هناك أضاحي "النعيمي" أو "العواسي" وهي سلالة ذات لون أبيض مع رأس وسيقان بنية، وآذان طويلة ومتدلية، كما أنها دهنية الذيل، ويتراوح سعرها ما بين (950 – 1800) ريال.

وهناك أيضًا الخروف "الحري"، وهي سلالة غنم سعودية، نادرَا ما يكون لها قرون، ذات صوف خشن والغالب عليها اللون الأبيض ولكنها قد تأتي بألون اخرى مثل البني والاسود، ويتراوح سعرها ما بين (950-1500) ريال.

كما يفضل البعض الأغنام من النوع النجدي، وهي سلالة ذات شعر أسود على كامل الجسم مع رأس وأطراف بيضاء، ويتراوح سعرها ما بين (1000 – 2000) ريال.

كيف تتأكد من سلامة وصحة الأضحية؟

من الناحية الشرعية، يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب المانعة من الإجزاء، كالعور والمرض والهزال والعرج

هناك بعض الأمور التي قد تؤثر على سلامة وصحة الأضحية، وبالتالي فإنه يجب فحصها باليد والعين جيدًا، من خلال حس كل من الرقبة والظهر والذيل ومقدمة الصدر، للتأكد من امتلائها باللحم، وعدم وجود أي جروح أو دمامل أو تورمات.

كما يجب التأكد من أن رأس الأضحية مرفوعًا للأعلى وليس متدليًا للأسفل، وأن تكون العينان براقة ولامعة ولا تعاني من الإصفرار أو الإحمرار أو الدموع، وأن تكون نشيطة الحركة وشهيتها مفتوحة، والتأكد أن رجليها مستقيمتان وقويتان، وخلوها من أية إفرازات أو التهابات في الفم أو الأنف أو اللسان، وأن يكون صوفها لامعًا وناعم الملمس ونظيفًا وليس باهتًا.

كيف تتجنب الغش؟

هناك العديد من الحيل التي يلجأ إليها التجار لتضليل المشترين، فعلى الرغم من أن وزن الأضحية يعد من أبرز علامات جودتها، إلا أنه يجب الانتباه إلى زيادة الوزن المفرطة

يلجأ بعضهم إلى خدع توهم بأن الماشية ذات وزن أكبر من وزنها الحقيقي، منها عدم قص صوفها، أو تقديم الماء المخلوط بملح الطعام للأضحية مما يجعلها تبدو ضخمة، أو ربط الحيوان جالسًا على الأرض مما يظهر بطنه ضخمة بما يخفي حالتها الصحية، وبالتالي فإنه من الأفضل ترك الحيوان إذا رأيت فيه امتلاء غير طبيعي.

وفي محاولة للخديعة بشأن الحيوانات التي تعاني من الخمول

يلجأ بعض التجار إلى ضربها لتبدو نشيطة، والبعض يرفعها من الأمام لتبدو سمينة، كما يمكن أن يذهب بعض التجار لأكثر من ذلك من خلال تبديل الأضحية بعد إتمام عملية الشراء.

أين تُفضّل عملية الذبح؟

وفق هيئة الغذاء والدواء، فإنه يفضل أن يكون الذبح في المسالخ المخصصة والمرخصة، مما يوفر بيئة مناسبة للذبح، ويُمكّن من الكشف عليها من خلال طبيب بيطري بعد ذبحها من جانب جزارين متخصصين.

أما في حالة إتمام عملية ذبح الأضحية في المنزل فإن هناك عدد من الخطوات التي يجب الانتباه إليها، وهي:
  • ضرورة استخدام سكينًا حادًا للذبح
  • لا تطعم الأضحية قبل الذبح بـ 10 ساعات
  • يجب أن تشرب الأضحية الماء بكثرة لتقليل الفضلات في أمعائها
  • وجه الذبيحة ناحية القبلة، واذبح باسم الله الرحمن الرحيم
  • تأكد من ذبح القصبة الهوائية والأوداج والمرئ
  • انتبه من قطع أمعاء الذبيحة حتى لا تخرج الفضلات ويتلوث اللحم
  • بعد سلخ الذبيحة اغسلها بماء نظيف صالح للشرب
  • احفظها في أكياس بلاستيكية بعد تقطيعها لحمايتها من الغبار والتلوث