الإنفاق الأسري في رمضان

ميزانية خاصة تحطم حملات الترشيد

«لا تتسوق أو تفكر في الطعام وأنت جائع».. روشتة ذهبية يقدمها الخبراء لمدمني التسوق خلال شهر رمضان المبارك، فبالرغم من أنه من المنطقي انخفاض الإنفاق الاستهلاكي خلال هذا الشهر استنادًا على امتداد ساعات الصيام إلى أكثر من 13 ساعة يوميًا، فإن الشهر الكريم يرتبط في معظم الدول بحالة من الاندفاع الشرائي.

وبالرغم من أنه ليس هناك أية بيانات إحصائية رسمية تشير إلى حجم هذا الاستهلاك بشكل محدد، وما هي أبرز المواد الغذائية أو الاستهلاكية التي تشهد إقبالًا من جانب المواطنين، فإن بعض التقديرات الرسمية التي تشير إلى حجم ارتفاع الاستهلاك تزامنًا مع شهر رمضان الكريم.

تقديرات رسمية

إحصائيات البنك المركزي السعودي (ساما) أشارت إلى أن الاستعدادات لصيام رمضان بدأت مبكرًا مع بداية شهر أبريل، أي قبل الصيام بأسبوعين تقريبًا، حيث تشير النشرة الأسبوعية لنقاط البيع في المملكة إلى أن إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 3 أبريل بلغ نحو 11,374 مليار ريال، مقارنة بنحو 8,82 مليار ريال للأسبوع السابق له والمنتهي في 27 مارس، وذلك بفارق يبلغ 2.55 مليار ريال.

 عدد العمليات



 قيمة العمليات

الإحصائيات التي أفصح عنها البنك المركزي السعودي تشير إلى وصول حجم إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع إلى أرقام قياسية، حيث سجلت أعلى إنفاق أسبوعي منذ بدء نشر البيانات الأسبوعية نهاية مايو 2020، وهو ما يتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

وفيما يتعلق بالقطاعات الأكثر إنفاقًا، تصدر قطاع الأطعمة والمشروبات الذي احتل في الأسبوع المنتهي في 3 أبريل، حوالي 25% من حجم عمليات البيع، و 25% من قيمتها، حيث بلغت قيمة العمليات الخاصة بالأطعمة والمشروبات 1,928,605 خلال الأسبوع ذاته، بما يعد أعلى مبيعات أسبوعية منذ بدء النشرة.

أما مبيعات قطاع المطاعم والمقاهي فقد جاءت في المرتبة الثانية، في الأسبوع ذاته، وقدرت عدد العمليات الخاصة بها 28% من حجم العمليات، و12% من قيمتها، مسجلًا أعلى إنفاق من نوعه منذ بدء النشرة.

كم تنفق الأسرة في رمضان؟

في ظل غياب البيانات الرسمية حول متوسط إنفاق الفرد الواحد في اليوم من شهر رمضان، استطلع «الوطن» آراء عدد من المواطنين الذين قدروا متوسط إنفاقهم على الإفطار بـ 20 ريالًا تشمل (قطعتين سمبوسك – عصير – شوربة – قطعة حلا)، بينما قدروا متوسط إنفاقهم على السحور بـ 60 ريالًا تشمل (أطباق الدجاج أو اللحم بأشكالها المختلفة – أرز – شوربة – إيدامات وسلطات)، مع التأكيد على أن تلك الأرقام هي لإنفاق ذوي الدخل المتوسط.

ووفق تلك الآراء، فإن متوسط إنفاق أسرة مكونة من 4 أفراد هو 80 ريالًا في الإفطار، و240 ريالًا للسحور.

أما ذوي الدخول المرتفعة، فيمكن معرفة متوسط إنفاقهم على الإفطار والسحور في رمضان من خلال قوائم الطعام بأفخم المطاعم أو تلك الملحقة بالفنادق، فإن متوسط إنفاق الفرد يصل إلى 290 ريالًا، مع اختلاف أجواء الفطور بين المطل على البحر أو الخيم الرمضانية أو الأجواء التراثية، ومع اختلاف الأطعمة المقدمة أيضًا بين الشرقية والغربية، بينما يبلغ متوسط الإنفاق على وجبات السحور 175 ريالًا.

متوسط الإنفاق وفق المنطقة الإدارية

 عدد العمليات
 قيمة العمليات

وفق بيانات البنك المركزي السعودي، فإن منطقة الرياض تصدرت نشرة نقاط البيع الأسبوعية للأسبوعين السابقين لشهر رمضان -المنتهيين في 10 أبريل- محققة أرقامًا قياسية تجاوزت في الأسبوع الواحد الـ 3 مليارات ريال.

وجاءت جدة في المرتبة الثانية من الانفاق الاستهلاكي خلال الأسابيع السابقة لشهر رمضان، حيث اقتربت قيمة المبيعات فيها من الـ2 مليار ريال.