السياحة السعودية


مقاصد متنوعة .. وإنجازات مُبشرة

صحراء وكهوف.. متنزهات وجبال.. بحار وثلوج.. طبيعة خلابة منحها الله للمملكة، لتجمع بين كافة المقومات التي تجعلها وجهة سياحية متنوعة تناسب كل الأذواق، فضلًا عن السياحة الدينية التي تتميز بها، خاصةً مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ومع انطلاق رؤية المملكة 2030، والتي استهدفت التنوع الاقتصادي، اتجهت الأنظار إلى السياحة كمصدر هام لتنوع مصادر الدخل، وتصدر القطاع أولويات الرؤية، وحاز على قدر كبير من الدعم ليكون شريكًا في التنمية، حيث تستهدف المملكة تحقيق 100 مليون زيارة بحلول عام 2030، لتصبح من بين أكثر خمسة دول تستقبل السياح على مستوى العالم، فضلًا عن رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 3 إلى 10%.

وبالفعل، تم تحقيق العديد من الإنجازات المبشرة في قطاع السياحة، من خلال إنشاء وتطوير وجهات ومواقع وجزر سياحية ومدن ترفيهية جديدة متكاملة لجميع فئات الأسر، وتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار فيها وتشغيلها.

وبينما عطل فيروس "كورونا"، الذي اجتاح دول العالم، الكثير من الإنجازات على صعيد قطاع السياحة، في الوقت الذي اتجهت فيه معظم الطاقات نحو قطاع الصحة، إلا أن الهمم لم تتوقف عن إنجاز المزيد في هذا القطاع الحيوي تزامنًا مع جني ثمار ما تم إنجازه بالفعل.

السياحة الدينية..
بلد الحرمين مقصد سياحي

المسجد الحرام

هو أول بيت وضع للناس، وقبلة المسلمين، أعظم بقعة على وجه الأرض.

جبل الرحمة أو جبل الدعاء

يعدّ من أشهر جبال مكة المكرمة التاريخية والدينية، وهو الجبل الذي ألقى منه النبي صلى الله عليه وسلم خطبة الوداع.

متحف مكة المكرمة للآثار والتراث

يروي أصالة التراث الإسلامي العريق ويمنح للزوّار فرصة التعرف على قصة هذه المدينة المقدسة وتاريخها المميّز.

المسجد النبوي

بناه النبي صلى الله عليه وسلم، وبه الحجرة النبوية الشريفة، حيث دفن النبي محمد وكل من الصحابة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

السياحة البيئية..
الطبيعة الجذابة بين الجبال والثلوج

"المطل" أو "حافة العالم"

يبلغ ارتفاعه 250 مترًا، ويقع في قرية العيينة في نهاية طريق جبال الشاهقة بالرياض، وهو معلم طبيعي نادر يطل على العديد من المناظر الطبيعية والوديان.

مدينة العلا

وجهة سياحية فريدة، شهدت العديد من الحضارات، وأبرز المعالم السياحية بها: منطقة الخريبة الأثرية، وغراميل العلا، وصخرة جبل الفيل، فضلًا عن المنتجعات السياحية التي أنشأت حديثًا

وادي لجب

عبارة عن صدع وانكسار في الجزء الشرقي من جبل "القهر زهوان"، يتميز باعتدال الجو، وسريان المياه طول العام.

وادي الطوقي

يقع في الرياض، ويعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار خاصة أشجار الطلح، تزداد جمالها عند سقوط الأمطار، حيث تكون الشلالات المائية.

جبال فيفا

تقع في منطقة جازان، وتلتف حول بعضها لتبدو من بعيد على شكل جبل واحد هرمي

فوهة الوعبة

تقع شمال الطائف، وتمثل فجوة شاسعة بقلبها بحيرة مياه، كان يُعتقد أنها تشكلت بفعل اصطدام أحد النيازك بالأرض، لكن الأبحاث كشفت أن الوعبة كانت فوهة بركانية، ويمكن لمحبي المغامرة، النزول والتسلق بالفوهة.

جبل اللوز

يقع بمنطقة تبوك قرب الحدود مع الأردن، ويكتسي بالثلوج خلال فصل الشتاء، ليبدو كوشاح أبيض ساحر.

الجبل الأخضر

يقع في أبها، ويتميز بلونه الأخضر حيث تمت زراعته على شكل مدرجات، فضلًا عن إضاءته ليلًا باللون ذاته، ويعرف بقمته العالية التي يحيط به السحاب والضباب من كل مكان.

جبل القمر

يشبه سطح القمر في تضاريسه وألوان صخوره، يقع ضمن الجبال الواقعة شمال شرق جدة، ويٌعد مكانًا مثاليًا للتخييم ومراقبة النجوم.

السياحة الترفيهية..
عالم آخر

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

أجواء صيفية ومساحات خضراء وأنشطة متنوعة، ما يجعلها ملاذا للمقيمين والسياح، حيث الرحلات البحرية، والغوص، والتمتع برؤية الشعاب المرجانية، فضلًا عن الاستمتاع بالشواطئ، ورياضة السيارات "غو-كارتينج".

موسم الرياض

هو أحد مهرجانات مواسم السعودية الـ11 التي أُطلقت على مستوى المملكة بدءا من العام 2019 وتهدف لتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية، وتبلغ فعالياته أكثر من 100 فعالية يومية

موسم جدة

يهدف إلى تسليط الضوء على جدة كمدينة سياحية، ويضم المهرجان فعاليات ضخمة في عالم من الترفيه، تشمل الموسيقى، والفن، والثقافة، والرياضة وغيرها.

شتاء طنطورة

هو مهرجان سنوي يقام في مدينة العلا، ويتضمن سلسلة من الحفلات الموسيقية لموسيقيين من الطراز العالمي.

تلفريك الهدا

من أكثر من 50 عربة معلقة، تبلغ سعة العربة الواحدة حوالي 8 أشخاص، ويسير التلفريك في الاتجاه الواحد في مدة زمنية تقدَّر بـ17 دقيقة.

الشواطئ والمتنزهات..
جولة مع الطبيعة الساحرة

منتزه الحلبة في أبها

يضم العديد من أوجه الترفيه والاستمتاع، من مناظر طبيعية من المرتفعات الشاهقة، والشلالات الرائعة، كما يعد فرصة للتمتع بركوب التلفريك، التوبوجان، والتخييم.

الورود والزراعة

أشهر ما تتميز به مدينة الطائف التي تقع على جبال الحجاز، ويبلغ ارتفاعها 1900 متر عن سطح البحر، ما يجعل درجات الحرارة بها معتدلة للغاية، ويزرع فيها الرمان والعنب والتين، ولكن الزهور الوردية الرقيقة هي أحد أهم منتجاتها.

حديقة الملك فهد المركزية

تمتاز بأشجارها الكثيفة العالية و المزروعة على أفضل تنسيق و تتوافر أماكن الجلوس وسط المناظر الخلابة و الخضرة البديعة، وتبلغ مساحتها 4.5 كيلومترًا مربعًا.

منتزه عسير الوطني

يعتبر أول منطقة محمية للنباتات و الحيوانات البرية، ويتمتع بخصائص بيئية خلابه منها الجبال العظيمة التي تتكون من صخور بركانية و متحولة

بحر أملج أو "مالديف السعودية"

" يتمثل سحر الطبيعة في بحرها القرمزي ورمالها البيضاء الناعمة، وأشجار النخيل والمانجو

شواطئ مدينة الخبر

وأهمها شاطئ "نصف القمر"، وتعود تسميه إلى شكل المنحنى الذي يتخذه شكل الشاطئ والذي يشبه نصف القمر.

شواطئ جدة

وأهمها شاطئ ثول وشاطئ يام، وتضم جدة عدد كبير من الشواطئ العامة والخاصة التي تناسب جميع الأذواق.

شواطئ ضباء

وأهمها شاطئ ثول وشاطئ يام، وتضم جدة عدد كبير من الشواطئ العامة والخاصة التي تناسب جميعتقع في مدينة ضباء شمال غرب المملكة، وتتميز بصفاء مياهها، وأجوائها الشتوية الرائعة

شواطئ ينبع

تطل على ساحل البحر الأحمر الغني بالشعب المرجانية، ومناطق الغوص الرائعة.

المعالم الأثرية

الدرعية التاريخية

مهدُ الدولة السعودية الأولى وملتقى قوافل الحجاج والتجار، وحاضنُ لأكبر مشاريع إحياء التراث في المملكة، وتمتاز بطرازها المعماريّ الأثريّ وجدرانها الطينية المقوسة.

مدائن صالح أو مدينة الحِجْر

هي أحد أبرز المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، وكانت ثاني أكبر مدن الأنباط، ولعبت دورا محوريا في ازدهار إمبراطورية الأنباط.

متحف بيت نصيف

هي أحد أبرز المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، وكانت ثاني أكبر مدن الأنباط، ولعبتاستضاف نخبة من الشخصيات التاريخية، أبرزها مؤسس السعودية الملك عبد العزيز، الذي اتخذ من البيت مقراً ملكياً مؤقتاً عام 1925.

متحف عبد الرؤوف حسن خليل

في جدة، يضم مخطوطات نادرة للقرآن الكريم وعملات تعود للعصر العباسي

قصر المصمك

حصن كبير شُيد من الطين والطوب اللبن وشهد ميلاد المملكة وهو بمثابة تذكير بتاريخ المملكة العربية السعودية العريق، عن طريق الأعمال الفنية والعروض التقديمية السمعية والبصرية

قرية رجال ألمع التراثية

تقع بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية، يزيد تاريخ بناءها عن 900 سنة، وتتكون من نحو 60 مبنى بنيت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب.