الأنيمي والمانجا

صناعات يابانية انطلقت للعالمية

قبل أشهر، أثارت أنباء إطلاق شركة «مانجا» للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك) الخيرية لأول فيلم أنيمي سعودي ياباني يحمل اسم «الرحلة»- العديد من التساؤلات -على نطاق واسع- بشأن ماهية الأنيمي، وما الفرق بينه وبين المانجا؟

اختلافات وتشابهات

على الرغم من أن كل من "الأنيمي" و "المانجا" يطلقان على الأعمال المتسلسلة، إلا أن هناك العديد من الاختلافات التي تميز كل منهما عن الآخر، فالرسوم المتحركة (الأنيمي) هي برامج تلفزيونية أو أفلام، بينما "المانجا" هي كتب هزلية أو روايات مصورة، فيما تشترك الوسيلتان في أسلوب مرئي فريد، وتعمل العديد من المانجا كأساس للأنيمي، ومع ذلك، فإن معظم المانجا لا تتحول أبدًا إلى مسلسلات أنمي، ولا تعتمد سلسلة الرسوم المتحركة على المانجا.

ويتم رسم المانجا والأنيمي بنفس الأسلوب الفني، عادةً ما يتم عمل الرسومات بالقلم الجاف والحبر فضلًا عن الفرشاة المستديرة، ويتأثر كل من الرسوم المتحركة والمانجا بالخط والرسم الياباني، وتكون معظم الشخصيات لها عيون كبيرة جدًا على شكل لوز فيما تكون الأجزاء الأخرى من الجسم غير متناسبة.

يعتبر البعض المانجا أكثر إبداعًا من الناحية الفنية من الرسوم المتحركة، وذلك لأن معظم المانجا تعتمد على محتوى أصلي، بينما تعتمد الكثير من الرسوم المتحركة على قصص موجودة مسبقًا.

وتعد المانجا هي طريقة أسرع لنشر الأعمال من الرسوم المتحركة، حيث يمكن كتابة ورسم عدد واحد من المانجا في غضون أسبوع واحد، بينما تتطلب سلسلة الأنيمي عادةً شهورًا من التحضير والعمل لإنتاج كل حلقة.

من الأمثلة على الرسوم المتحركة العالمية الشهيرة: "دراغون بول" و "سايلور مون" و "بوكيمون" و "ون بيس"، وتعد Studio Ghibli هي إحدى شركات إنتاج الرسوم المتحركة الشهيرة بأسلوبها المميز، والتي أنتجت أعمالًا حائزة على جوائز مثل "My Neighbor Totoro" و "Spirited Away".

أما الأنيمي، فهو أسلوب خاص للرسوم المتحركة نشأ في اليابان، يتميز بالتباين العالي والألوان الزاهية والعناصر الموضوعية للخيال العلمي، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن العديد من الوسائط على مستوى العالم أصبحت تعتمد اليوم في إنشائها على أسلوب الأنيمي في جميع أنحاء العالم.

ويصنف بعض الأشخاص الإنتاجات اليابانية على أنها رسوم متحركة فقط، بينما يشير آخرون إلى أي رسوم متحركة تستخدم هذا النمط المرئي كأنيمي، بغض النظر عن مكان إنتاجها.

المانجا.. مميزات خاصة

على عكس الكوميكس الغربية، غالبًا ما يتم نشر المانجا بالأبيض والأسود، لأنها تُنشر عادةً أسبوعيًا، وتستغرق طباعتها بالألوان الكثير من الوقت والمال، لكن لا يتطلب إنتاجها سوى عدد قليل من الفنانين، وفي الواقع، يمكن أن يستغرق الأمر شخصًا واحدًا فقط، وهو المانجاكا، والذي يكون عادةً المؤلف والرسام، بالإضافة إلى القيام بأدوار أخرى في عملية النشر.

وتُقرأ المانجا إما في الكتب المصورة المتسلسلة أو المجلات الشهرية أو الروايات المصورة، ومع ذلك، فإن الروايات المصورة هي الأكثر شيوعًا ويمكن العثور عليها في كل من سلاسل المكتبات الرئيسية والمتاجر الهزلية المحلية.

وتعد المانجا هي المصطلح الياباني للكاريكاتير، كما أنه يمكن تعريفها بأنها رسوم هزلية تتوافق مع الأسلوب الياباني الذي نشأ خلال منتصف القرن العشرين، حيث ازدادت شعبيتها منذ ذلك الحين إلى أن أصبحت صناعة محلية ضخمة، تتزايد أيضًا على الصعيد الدولي.

وفي اليابان، يقرأ الناس من كلا الجنسين ومن جميع الأعمار المانجا، على سبيل المثال، من الشائع جدًا رؤية رجال أعمال يرتدون بدلات فخمة يقرؤون كتبًا هزلية سميكة في قطارات الركاب ، حيث يتنوع محتوى المانجا ويتراوح من التاريخ إلى الخيال العلمي المستقبلي، ومن الرومانسية في سن المراهقة إلى الموضوعات العميقة عن الحياة، وتنقسم القصص المصورة على نطاق واسع إلى أربع فئات وفقًا للجمهور المستهدف ما بين الأولاد والبنات والشباب والناضجون، وهناك كتب ذات حبكات معقدة وعمق عاطفي، كما أن هناك أيضًا تنوع من حيث الطول، حيث يمكن أن تمتد السلسلة ما بين مجلدين إلى 20 مجلد.

وعلى الرغم من أن لكل فنان أسلوبه الخاص، إلا أن المانجا لها مظهر مميز، يعتمد على العرض العلني للعاطفة، وغالبًا ما يتم المبالغة في المشاعر لأغراض كوميدية، مثل ظهور الوريد من جبين الشخصية لإظهار التوتر، أو قطرات العرق للتعبير عن القلق، أو إظهار عيون الأشخاص بعلامة "X" لإظهار أنهم أصيبوا بالضربة أو أصيبوا بالمرض.

صعود المانجا والأنيمي

تطورت المانجا الحديثة وسط انفجار للإبداع الفني أثناء الاحتلال الأمريكي لليابان خلال الحرب العالمية الثانية من عام 1945 إلى عام 1952، وخلال فترة الاحتلال، قدمت القوات الأمريكية إلى اليابان الرسوم الهزلية والرسوم المتحركة الأمريكية، مثل "ميكي ماوس" و"بيتي بوب" و"بامبي"، مما ألهم الفنانين اليابانيين لتطوير أسلوبهم الخاص في الرسوم الهزلية.

وتعاملت أفلام الأنيمي بذكاء مع العديد من القضايا الخطيرة قبل أن تصبح مخاوف عالمية، مثل اتزان الإشعاع ، والأمطار الحمضية، والاحتباس الحراري، كما يعد Astro Boy هو أول مسلسل أنيمي يتم بثه خارج اليابان، وأصبحت شخصيات مثل Astro Boy و Speed Racer و Sailor Moon موجودة في كل مكان مثل Mickey Mouse ، حيث تزين حقائب الظهر والألعاب وعلب الطعام في جميع أنحاء العالم.

وتُظهر جوائز الأوسكار التي حاز عليها فنانين ومخرجين للرسوم المتحركة، واستضافة الدول الكبرى لمعارض ضخمة لفناني المانجا، أنه يمكن احتضان هذا النوع من الفنون باعتبارها "فنون رفيعة".

سوق الأنمي والمانجا

تعد المانجا جزءًا رئيسيًا من صناعة النشر في اليابان، حيث تمثل أكثر من 25% من جميع المواد المطبوعة في البلاد، كما ساهمت صناعة الرسوم المتحركة اليابانية بشكل كبير في النمو الاقتصادي لليابان، ونتيجة لذلك، يتم اعتماد طرق متنوعة للتمويل في البلاد لتمويل إنتاج الأفلام والمسلسلات والألعاب.

في الوقت نفسه ، تظهر العديد من شركات الرسوم المتحركة أيضًا في دول أخرى، مثل الولايات المتحدة وفرنسا والصين، استجابة للشعبية المتزايدة والطلب المتزايد على ألعاب الرسوم المتحركة وأفلام الرسوم المتحركة.

وبينما كانت كل من المانجا والأنيمي من الدعائم الأساسية في ثقافة البوب اليابانية قبل فترة طويلة من ظهور الفن في الغرب، إلا أن هذا النوع من الرسوم الهزلية لم يكتسب شعبية في الولايات المتحدة حتى الستينيات

عندما تم استيراد سلسلة الرسوم المتحركة اليابانية الشهيرة Astro Boy إلى الولايات المتحدة، ومع ذلك، بلغ سوق الرسوم المتحركة في الولايات المتحدة وحدها ذروته بقيمة حوالي 4.35 مليار دولار في عام 2007، واستقر هذا الرقم في عام 2010 إلى أكثر من 400 مليون، وفقًا لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية.

حتى بالتزامن مع الإغلاق على خلفية جائحة كورونا، حققت المانجا أرباحًا قياسية، نشرت منظمة AJPEA – التي تتعقب تقدم مبيعات المانجا والرسوم الهزلية من اليابان- تقريرًا حول نمو صناعة المانجا في العام 2020،

وكشف أن هذا القطاع قد حطم الأرقام القياسية وحقق أعلى أرباح على الإطلاق منذ عام 1978 ، تجاوز فيها حجم السوق 600 مليار ين، إي ما يزيد قليلًا عن 5 مليار دولار أمريكي.

وفقًا لـ Grand View Research ، بلغ حجم السوق العالمي لأنيمي 20.47 مليار دولار في عام 2018، ومن المتوقع أن ينمو ويصل إلى 36.2 مليار دولار في عام 2025 بمعدل نمو سنوي يبلغ 8.8%.

ووفقًا لجمعية الرسوم المتحركة اليابانية (AJA) ، بلغ حجم سوق صناعة الرسوم المتحركة اليابانية 2.181 تريليون ين (20.5 مليار دولار) في عام 2017، كما نما سوق الرسوم المتحركة الياباني من 1.095 تريليون ين في عام 2002 إلى 1.829 تريليون ين في عام 2015 و 2.181 تريليون ين في عام 2018.

شارك عبر: