قبلة العالم الإسلامي

مملكة الإنسانية في خدمة ضيوف الرحمن



ملايين الحجاج اعتادت المملكة العربية السعودية استقبالهم كل عام من كل دول العالم، قبل جائحة كورونا، وسط إشادات بالتنظيم الهائل الذي جعل المملكة في الصدارة من حيث «إدارة الحشود»، بعد النجاح المتوالي الذي حققته على صعيد خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم منذ اللحظات الأولى لاستقبالهم، وحتى مغادرتهم.

ووفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء للعام الهجري 1440، والذي شهد موسم الحج الأخير قبل جائحة كورونا، فقد بلغ عدد الحجاج 2,489,406 حجاج، بينما بلغ إجمالي عدد القوى العاملة المشاركة في خدمة الحجاج أكثر من 350830 شخصًا، يمثلون أكثر من 47 جهة حكومية خاصة مشاركة في تقديم أكثر من 353 خدمة رئيسة وفرعية.

وضمن خطوات مدروسة، تواصل المملكة تقديم المبادرات والخدمات الفريدة والاستثنائية لزوار الأراضي المقدسة باتباع أفضل السبل والوسائل، وذلك بمشاركة جميع الجهات الأمنية والحكومية، وهو ما استمرت المملكة في تقديمه في ظل الجائحة التي تعاني منها دول العالم، ولكن في ظل إجراءات احترازية وشروط صارمة.

وفي إطار رؤية المملكة 2030، تم استحداث برنامج «خدمة ضيوف الرحمن»، والذي يتمثل دوره في تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتهيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وإبراز الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

ولتحقيق تجربة روحانية متميزة للحاج والمعتمر، صمم البرنامج رحلتهم في سبع نقاط اتصال رئيسة، تبدأ بنقطة ما قبل الوصول، ثم القدوم والمغادرة، ويليها التنقل، وزيارة الحرمين والمشاعر المقدسة، وأداء النسك بصحة وأمن، وأخيرًا نقطتي الضيافةِ واكتشافِ المملكة.

ويبدأ موسم الحج بإطلاق وزارة الحج والعمرة، البوابة الإلكترونية لبدء حجز الحجاج من الداخل والخارج.

  • استقبال الحجاج

    استقبال الحجاج

    واستعدادًا لاستقبال الحجاج، يتم تجهيز وإعداد المنافذ الجوية والبحرية والبرية، ووضع آليات تقليص الفترة الزمنية اللازمة لإنهاء إجراءات القدوم تيسيرًا عليهم.

  • التطعيمات

    التطعيمات

    وبالنسبة لحجاج الداخل، تقوم وزارة الصحة بمنحهم التطعيمات ضد الإنفلونزا الموسمية وكذلك الحمى الشوكية، كما تشترط المملكة حصول حجاج الخارج على تلك التطعيمات قبل قدومهم.

  • قبيل البدء

    قبيل البدء

    قبيل بدء موسم الحج، يتم وضع خطط نقل الحجاج بين المشاعر، وتمهيد وتوسعة الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة.

  • تجهيز المخيمات

    تجهيز المخيمات

    الانتهاء من جميع التجهيزات بمخيمات منى وعرفات من صيانة ونظافة، وتوصيل المرافق من كهرباء ومياه، ووضع الخطط لتقديم الخدمات التموينية للحجاج.

  • جولات دورية

    جولات دورية

    خلال موسم الحج، يتم إجراء جولات تفتيشية ورقابية دورية على شركات الحج بالمشاعر المقدسة تشمل كل من (الدفاع المدني – وزارة الحج والعمرة – وزارة الكهرباء – هيئة الغداء والدواء).

  • حملات طبية

    حملات طبية

    تقوم وزارة الصحة بتسيير حملات طبية من بداية الاستقبال وحتى انتهاء المشاعر.

  • إدارة الحشود

    إدارة الحشود

    إدارة الحشود، وتشغيل منظومة التفويج بكامل مراحل الحج

  • مشاركة وزارة التعليم

    مشاركة وزارة التعليم

    في إطار مشاركة الجهات المختلفة في منظومة الحج، تشارك وزارة التعليم بفرق الكشافة لمساعدة الحجاج.

  • حج ذكي

    حج ذكي

    تستعد وزارة الاتصالات لموسم الحج بتوفير البنية التحتية اللازمة، من إنترنت واتصالات، ففي العام الهجري 1939، أطلقت الوزارة مبادرة «حج ذكي»، وهو عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي من شأنها تسهيل أداء المناسك.

  • الإمداد التمويني

    الإمداد التمويني

    تجري وزارة التجارة جولات تفتيشية تهدف إلى وفرة السلع التموينية والغذائية، والرقابة عليها، والإشراف على سيارات الإمداد التمويني للمشاعر المقدسة.

  • جنود المملكة

    جنود المملكة

    لم تقتصر جهود المملكة في الحج على الجانب التنظيمي فقط، لكن مواقف جنود المملكة، الذين يعملون بلا ملل على خدمة ضيوف الرحمن، جسدت أسمى معاني المشاعر الإنسانية المليئة بالمودة والمحبة والرحمة، فضلًا عن الدور المعهود لهم في الحج من توفير أعلى درجات السلامة من المخاطر للحجاج، والتصدي لكل ما يهددهم من مخاطر في جميع أعمال الحج.